Overblog
Editer l'article Suivre ce blog Administration + Créer mon blog

مجلة آفاق تربوية ثانوية المسيرة الخضراء مكناس revue AFAK TARBAWIYA meknes lycée MASSIRA

برنامج TICE اليوم الثاني2/10/2012

ثانوية المسيرة الخضراء التأهيلية

نيابة مكناس

  IMG 0026 IMG 0020

على الساعة الرابعة بعد الزوال وعشر دقائق تريبا انطلق اللقاء التواصلي الاشعاعي في هذا اليوم الثاني من الايام المفتوحة لبرنامج(TICEت.م.أت.ت)، والذي خصص للسيدات والسادة الاساتذة ...

لقد حضر اللقاء بحسب الممكن في ارتباط مع الالتزامات والاكراهات ، الى جانب اللجنة التنظيمية المشكلة من الاساتذة ـ الهموري ـ المتوكل ـ إمامي ، وكذا بعض التلامذة المتفوقين في الاستعمال التكنولوجي و المعلومتي والبرمجة ( أضمان ـ عناق )     ، اضف أعضاء الفرقة المسرحية التي أدت لوحة مسرحية مرتبطة بالاشكال المطروح تربويا و ثقافيا مع موضوع الايام المفتوحة... حضر حوالي عشرة اساتذة ، كلهم دخلوا في تواصل مباشر مع برنامج هذا اليوم الذي تضمن ما يلي :

 

 

الموضوع :   لقاء تواصلي إشعاعي مع أساتذة و أطر المؤسسة حول سبل إدماج تكنولوجيا المعلوميات والاتصالات في العملية التعليمية.

 

البرنامج المقترح:

1 ـ عرض نظري حول المذكرة و مشروع ( TICE  ).

2 ـ مناقشة محتوى المطوية و أهدافها .

3 ـ التعرف على التجهيزات التكنولوجية المتوفرة بالمؤسسة ، والوسائل السمعية ـ البصرية الديداكتيكية ، وكيفية استعمالها والاستفادة مما توفره من خدمات ...

4 ـ التعرف على أهمية الاشتغال ببرنامج    EXCEL   ،في ضبط اللوائح والتنقيط وبرمجة المعدلات و الملاحظات وتفييء المجموعات ..

5 ـ التعرف على مستجدات TBI    السبورة التفاعلية وأهميتها المستقبلية في التعليم المعاصر .

6 ـ تقييم الملاحظات و حصيلة المناقشة العامة .ـــــــ

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 في البداية تم عرض تجريبي للوحة المسرحية حول الادمان وتأثيره على الدراسة، ثم تم تداول انجاز النقاط المبرمجة.

وبعد القيام بهذه المراحل في الانجاز ، تبين على ان هناك رغبة كبيرة في الاستفادة والتكوين ، وفي استعمال هذه الوسائل ... لكن طرحت ملاحظات حول العراقل التي تحول دون ذلك ... من بينها

 

+ غياب قاعات متخصصة في استعمال هذه الوسائل السمعية ـ البصرية ، والتي تكون مجهزة بها ، لربح الوقت الذي تحتاجه الحصة في انجازها ...

 

+  ضرورة تشكيل طاقم تقني تنظيمي يهتم بتركيب استعمال هذه الوسائل وفقا لمطلوب في الزمان والمكان والمادة والاستعمال .

 

+ ضرورة تكوُّن قيم جديدة مرافقة لتصور المعاصر للتواصل الديمقراطي ،و التي يتجلى بعضها في اهمية العمل التنسيقي الجماعي بين اعضاء المجموعة مثلا اساتذة المادة الواحدة الذين يخلقون اوراش عمل حول انجاز دروس مستعينين بالوسائل السمعية البصرية والوثائق س + ب في ذلك ... على أن الفكرة تستدعي جعل مركز تجميع الجهود والخبرات والافكار ، ثم اعادة تنظيمها عمليا وتدريسيا ... وحيث تكون مذكرة الدرس الجديد مشكلة من المكتوب والمسموع و المرئي والحركي ، مرتبطة بالعروض المناسبة مستعملة الوسائل ( س ـ ب ) ... ثم إعادة توزيع هذه الجهود على كل عضو لكي يوظفها في اشتغاله التعليمي ...

 

+ البعد التكاملي في انجاز الدروس بين الاساتذة وليس التنافسي الذي يريد البروز كاحسن استاذ او استاذة ... بحيث خلق الكرم والعطاء المعرفي والعلمي والخبراتي .. كله حاضر في الشخصية الجديدة للأستاذ و الأستاذة ...

 

+ كذلك سبل تطوير العقليات العامة حتى تكون التكنولوجيا وسيلة استعمال وليست وسيلة انبهار... وتميز اجماعي وشخصي ...

    وكلها ملاحظات دالة على اننا ننتظر مستقبلا واعدا في هذا الشأن ، لن يكون سهلا في غياب البنية التحتية اللازمة والمشرفة ، وفي غياب الشخصية الجديدة المعاصرة بقيم معاصرة جديدة ... فالدستور المغربي مثلا ، يتضمن في الفصل 27  الحق في الوصول الى المعلومة .. ما يجعل النجاح الجديد ليس في التوفر على المعلومة ، بل كيفية الاستفادة منها ، ما دامت حقا مكفولا للجميع

IMG 0022-copie-1IMG 0024

 

م

Retour à l'accueil
Partager cet article
Repost0
Pour être informé des derniers articles, inscrivez vous :
Commenter cet article